الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
12645- ذاق طعم الإيمان من رضى بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا وفى لفظ نبيا. (أحمد، ومسلم، والترمذى، وابن حبان عن العباس بن عبد المطلب). أخرجه أحمد (1/208، رقم 1778)، ومسلم (1/62، رقم 34)، والترمذى (5/14، رقم 2623) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (4/592، رقم 1694). وأخرجه أيضًا: البزار (4/145، رقم 1318)، وأبو يعلى (12/48، رقم 6692). *** 12646- ذاك الذى عليك فإن تطوعت بخير قبلناه منك وآجرك الله فيه. (أحمد، وأبو داود عن أبى بن كعب). أخرجه أحمد (5/142، رقم 21316)، وأبو داود (2/104، رقم 1583). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/24، رقم 2277)، والحاكم (1/556، رقم 1452) وقال: صحيح على شرط مسلم. والضياء (4/25، رقم 1255). *** 12647- ذاك الوأد الخفى. (أحمد، ومسلم عن عائشة عن جدامة بنت وهب أن رسول الله. (سئل عن العزل قال... فذكره). أخرجه أحمد (6/434، رقم 27487)، ومسلم (2/1067، رقم 1442). *** 12648- ذاك امرؤ من أهل الجنة. (الطبرانى عن ابن عمر أن رجلا قال يا رسول الله ما عثمان قال... فذكره). أخرجه الطبرانى فى الكبير (12/405، رقم 13495). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (1/98، رقم 300). قال الهيثمى (9/87): إسناده حسن. *** 12649- ذاك رجل بال الشيطان فى أذنه. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن ابن مسعود قال ذكر عند النبى صلى الله عليه وسلم رجل نام ليلة حتى أصبح قال... فذكره). أخرجه أحمد (1/427، رقم 4059)، والبخارى (3/1193، رقم 3097)، ومسلم (1/537، رقم 774)، والنسائى (3/204، رقم 1608)، وابن ماجه (1/422، رقم 1330). وأخرجه أيضًا: البزار (5/417، رقم 2049). *** 12650- ذاك رجل مذكور فى الدنيا منسى فى الآخرة شريف فى الدنيا خامل فى الآخرة يجىء يوم القيامة معه لواء الشعراء يقودهم إلى النار يعنى امرأ القيس بن حجر. (الطبرانى، والخطيب، وابن عساكر عن فروة بن سعيد بن عفيف بن معد يكرب عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (18/99 رقم 179) قال الهيثمى (1/119): فيه فروة بن سعيد بن عفيف عن أبيه عن جده ولم أر من ترجمهم. والخطيب (2/373)، وابن عساكر (9/230). *** 12651- ذاك شيطان ألقى على قدمى شررا من النار ليفتننى عن صلاتى وقد انتهرته ولو أخذته لنيط إلى سارية من سوارى المسجد حتى يطيف به ولدان أهل المدينة. (الطبرانى عن جابر بن سمرة قال. (الصبح فجعل ينهر شيئا قدامه فلما أنصرف سألناه قال... فذكره). أخرجه الطبرانى (2/224، رقم 1925). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/105، رقم 21044). قال الهيثمى (2/87): رجاله رجال الصحيح. *** 12652- ذاك صريح الإيمان. (مسلم، وأبو داود، والنسائى عن أبى هريرة. الطبرانى فى الصغير عن ابن عباس). حديث أبى هريرة: أخرجه مسلم (1/119، رقم 132)، وأبو داود (4/329، رقم 5111)، والنسائى فى الكبرى. (6/170، رقم 10500). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/441، رقم 9692)، وابن حبان (1/358، رقم 145). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى فى الصغير (2/237، رقم 1090) قال الهيثمى (1/34): رجاله رجال الصحيح خلا شيخ الطبرانى منتصر. *** 12653- ذاك صريح الإيمان إن الشيطان يأتى العبد فيما دون ذلك فإذا عصم منه وقع فيما هنالك. (البزار عن عمارة بن أبى حسن المازنى عن عمه عبد الله بن زيد بن عاصم أن الناس سألوا رسول الله. (عن الوسوسة التى يجدها أحدهم لأن يسقط من عند الثريا أحب إليه من أن يتكلم به قال... فذكره وصحح). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/35) وقال الهيثمى: رجاله ثقات أئمة. وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى. (6/172، رقم 10508). *** 12654- ذاك كفل الشيطان يعنى مغرز ضفيرته. (عبد الرزاق، وأحمد، وأبو داود، والترمذى حسن وابن خزيمة، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم عن أبى رافع). أخرجه عبد الرزاق (2/183، رقم 2991)، وأبو داود (1/174، رقم 646)، والترمذى (2/223، رقم 384) وقال: حسن. وابن خزيمة (2/58، رقم 911)، وابن حبان (6/56، رقم 2279)، والطبرانى (1/332، رقم 993)، والحاكم (1/393، رقم 963) وقال: صحيح الإسناد. *** 12655- ذاك محض الإيمان. (أحمد عن عائشة قالت: شكوا إلى رسول الله. (ما يجدون من الوسوسة قال فذكره. أبو يعلى عن أنس. الطبرانى عن ابن مسعود). حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/106، رقم 24796). قال الهيثمى (1/33): فيه شهر بن حوشب. وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (3/1039، رقم 1796)، والطبرانى فى الأوسط (8/249، رقم 8542). حديث أنس: أخرجه أبو يعلى (7/156، رقم: 4128). قال الهيثمى (1/34): رجاله رجال الصحيح إلا يزيد بن أبان الرقاشى. حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى (10/83، رقم 10024). قال الهيثمى (1/34): رجاله رجال الصحيح وشيخ الطبرانى ثقة. *** 12656- ذاك من الشيطان فإذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فلا يقصها على أحد وليستعذ بالله من الشيطان. (النسائى، وأحمد، مسلم عن جابر أن رجلا قال يا رسول الله إنى رأيت فى المنام أن رأسى قطع فهو يتجحدل وأنا أتبعه قال... فذكره). أخرجه أحمد (3/383، رقم 15150)، ومسلم (4/1777، رقم 2268)، والنسائى فى الكبرى (6/226، رقم 10747). ومن غريب الحديث: (يتجحدل): جحدلته بمعنى صرعته. *** 12657- ذاك نهر أعطانيه الله يعنى الكوثر أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل فيه طير أعناقها كأعناق الجزر قال عمر إن هذه لناعمة فقال رسول الله. (أَكلَتُها أنعم منها. (الترمذى- حسن- والحاكم عن أنس). أخرجه الترمذى (4/680، رقم 2542) وقال: حسن غريب. والحاكم (2/585، رقم 3978). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/236، رقم 13505)، والنسائى فى الكبرى (6/523، رقم 11703)، والضياء (6/243، رقم 2259). ومن غريب الحديث: (الجزر): جمع جزور وهو البعير. *** 12658- ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت فيه وأنزل على فيه. (الطيالسى، وأحمد، وابن زنجويه، ومسلم، وأبو داود، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى قتادة أن أعرابيا سأل النبى صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الاثنين قال... فذكره). أخرجه أحمد (5/297، رقم 22594)، ومسلم (2/819، رقم 1162)، وأبو داود (2/322، رقم 2426)، وابن حبان (8/403، رقم 3642)، والحاكم (2/658، رقم 4179) وقال: صحيح على شرط الشيخين، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/135، رقم 1386). *** 12659- ذاكر الله خاليا كمبارزة إلى الكفار من بين الصفوف خاليا. (الشيرازى فى الألقاب عن ابن عباس). *** 12660- ذاكر الله فى الغافلين بمنزلة الصابر فى الفارين. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى فى الكبير (10/16 رقم 9797). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (1/90 رقم 271) قال الهيثمى (10/80): رجال الأوسط وثقوا. *** 12661- ذاكر الله فى الغافلين كالمقاتل عن الفارين وذاكر الله فى الغافلين كالمصباح فى البيت المظلم وذاكر الله فى الغافلين يعرف له مقعده ولا يعذب بعده وذاكر الله فى الغافلين له من الأجر بعدد كل فصيح وأعجم وذاكر الله فى الغافلين ينظر الله إليه نظرة لا يعذبه الله بعدها أبدا وذاكر الله فى السوق له بكل شعرة نور يوم يلقى الله. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه البهقى فى شعب الإيمان (1/412، رقم 567). *** 12662- ذاكر الله فى الغافلين مثل الذى يقاتل عن الفارين وذاكر الله فى الغافلين كالمصباح فى البيت المظلم وذاكر الله فى الغافلين كمثل الشجرة الخضراء فى وسط الشجر الذى قد تحات من الصريد وذاكر الله فى الغافلين يغفر الله له بعدد كل فصيح وأعجم وذاكر الله فى الغافلين يعرفه الله عز وجل مقعده من الجنة. (أبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن صصرى فى أماليه، وابن شاهين فى الترغيب فى الذكر، وقال هذا حديث صحيح الإسناد حسن المتن غريب الألفاظ عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/181)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/411، رقم 565). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (5/91، ترجمة 1269 عمران بن مسلم). ومن غريب الحديث: (الصريد): البرد الشديد. *** 12663- ذاكر الله فى رمضان يغفر له وسائل الله فيه لا يخيب. (الطبرانى فى الأوسط، وابن عدى، والدارقطنى فى الأفراد عن جابر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/195، رقم 6170)، قال الهيثمى (3/143): فيه هلال بن عبد الرحمن وهو ضعيف. وابن عدى (4/291، ترجمة 1118 عبد الرحمن بن قيس). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (3/311 رقم 3627). *** 12664- ذاكم التفريق بين كل متلاعنين. (مسلم عن سهل بن سعد). أخرجه مسلم (2/1130، رقم 1492). *** 12665- ذبح الرجل أن تزكيه فى وجهه. (ابن أبى الدنيا فى الصمت عن إبراهيم التيمى مرسلاً). أخرجه ابن أبى الدنيا فى الصمت (ص 272، رقم 596). *** 12666- ذبوا عن أعراضكم بأموالكم قالوا وكيف قال تعطون الشاعر ومن تخافون لسانه. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (9/107). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/243، رقم3143). ومن غريب الحديث: (ذبوا): امنعوا وارفعوا. *** 12667- ذبيحة المسلم حلال ذكر اسم الله أو لم يذكر إنه إن ذكر لم يذكر إلا اسم الله. (أبو داود فى مراسيله، والبيهقى عن الصلت مرسلاً). أخرجه أبو داود فى المراسيل (ص 278، رقم 378)، والبيهقى (9/240، رقم 18674). *** 12668- ذبيحة المسلم حلال سمى أو لم يسم ما لم يتعمد والصيد كذلك. (عبد بن حميد فى تفسيره عن راشد بن سعد مرسلاً). أخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (1/478، رقم 410). *** 12669- ذر الناس يعملون فإن الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض والفردوس أعلاها درجة وأوسطها وفوقها عرش الرحمن ومنها تفجر أنهار الجنة فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس. (أحمد، والترمذى، والبزار عن معاذ وفيه انقطاع). أخرجه أحمد (5/240، رقم 22140)، والترمذى (4/675، رقم 2530). *** 12670- ذرارى المسلمين فى الجنة يكفلهم إبراهيم. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (40/413). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/326 رقم 8307) قال الهيثمى (7/219): فيه عبد الرحمن بن ثابت وثقه ابن المدينى وجماعة وضعفه ابن معين وغيره وبقية رجاله ثقات. وابن حبان (16/481، رقم 7446)، والحاكم. (2/401، رقم 3399) وقال: صحيح الإسناد. والديلمى (2/245، رقم 3153). ومن غريب الحديث: (ذرارى): أطفال. *** 12671- ذرارى المسلمين يوم القيامة تحت العرش شافع ومشفع من لم يبلغ اثنتى عشرة سنة ومن بلغ ثلاث عشرة سنة فعليه وله. (أبو بكر الشافعى فى الغيلانيات، والديلمى عن أبى أمامة وفيه ركن أبو عبد الله ربيب مكحول متروك). أخرجه الديلمى (2/245، رقم 3154). وأخرجه أيضًا: ابن عساكر (18/193)، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 49). *** 12672- ذروا العارفين المحدثين من أمتى لا تنزلوهم الجنة ولا النار حتى يكون الله الذى يقضى فيهم يوم القيامة. (الخطيب عن على). أخرجه الخطيب (8/292). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (4/121، ترجمة 966 طاهر بن خالد بن نزار بن مغيرة). والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 50). *** 12673- ذروة سنام الإسلام الجهاد فى سبيل الله لا يناله إلا أفضلهم. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/223، رقم 7885) قال الهيثمى (5/274): فيه على بن يزيد وهو ضعيف. *** 12674- ذرونى ما تركتكم فإنما أهلك من كان قبلكم اختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بشىء فأتوه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شىء فاجتنبوه ما استطعتم. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/135، رقم 2715). *** 12675- ذرونى ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فما أمرتكم فأتوا منه ما استطعتم وما نهيت عنه فانتهوا وما أخبرتكم أنه من عند الله فهو الذى لا شك فيه. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (5/465، رقم 2106). *** 12676- ذرونى ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم أنبيائهم واختلافهم على أنبيائهم فما أمرتكم به من شىء فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فانتهوا. (الطبرانى فى الأوسط عن المغيرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/135، رقم 6017). قال الهيثمى (1/158): فيه من لم أعرفه. *** 12677- ذرونى ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بشىء فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شىء فدعوه. (الشافعى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه الشافعى (1/272)، وأحمد (2/258، رقم 7492)، والبخارى (6/2658، رقم 6858)، ومسلم. (2/975، رقم 1337)، والنسائى (5/110، رقم 2619)، وابن ماجه (1/3، رقم 2). *** 12678- ذكاة الأديم دباغه. (أحمد، والطبرانى عن سلمة بن المحبق). أخرجه أحمد (3/476، رقم 15949)، والطبرانى (7/46، رقم 6340). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/302، رقم 1064)، وابن حبان (10/381، رقم 4522). وللحديث أطراف أخرى منها: (دباغ الأديم طهوره). *** 12679- ذكاة الجنين إذا أشعر ذكاة أمه ولكنه يذبح حتى ينصاب ما فيه من الدم. (الحاكم عن ابن عمر). أخرجه الحاكم (4/128، رقم7111). *** 12680- ذكاة الجنين ذكاة أمه. (الدارمى، وأبو داود، والبغوى فى الجعديات، والشاشى، وابن حبان، وابن عساكر، والبيهقى، والضياء عن جابر. الطبرانى، والحاكم عن أبى أيوب. أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن الجارود، وابن حبان، والدارقطنى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن أبى سعيد. الطبرانى عن أبى أمامة وأبى الدرداء معا. الحاكم عن أبى هريرة. الطبرانى عن كعب بن مالك). حديث جابر: أخرجه الدارمى (2/115، رقم 1979)، وأبو داود (3/103، رقم 2828)، والبغوى فى الجعديات (1/388، رقم 2653)، والحاكم (4/127، رقم 7109) وقال: صحيح على شرط مسلم، والبيهقى (9/334، رقم 19272). حديث أبى أيوب: أخرجه الطبرانى (4/162، رقم 4010)، قال الهيثمى (4/35): فيه محمد بن أبى ليلى وهو سيئ الحفظ ولكنه ثقة. والحاكم (4/128، رقم 7112). حديث أبى سعيد: أخرجه أحمد (3/39، رقم 11361)، وأبو داود (3/103، رقم 2827)، والترمذى (4/72، رقم 1476) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1067، رقم 3199)، وأبو يعلى (2/415، رقم 1206)، وابن الجارود (ص 227، رقم 900)، وابن حبان (13/206، رقم 5889)، والدارقطنى (4/274)، والحاكم (4/128، رقم 7112)، والبيهقى (9/335، رقم 19276). حديث أبى أمامة وأبى الدرداء: أخرجه الطبرانى (8/102، رقم 7498). قال الهيثمى (4/35): فيه بشر بن عمارة وقد وثق وفيه ضعف. حديث أبى هريرة: أخرجه الحاكم (4/128، رقم 7110). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (4/274). حديث كعب بن مالك: أخرجه الطبرانى فى الكبير (19/78، رقم 157). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/102، رقم 3711). قال الهيثمى (4/35): فيه إسماعيل بن مسلم وهو ضعيف. *** 12681- ذكاة الجنين ذكاة أمه إذا أشعر. (ابن أبى شيبة عن أبى سعيد). أخرجه ابن أبى شيبة (7/288، رقم 36150). *** 12682- ذكاة الجنين ذكاة أمه أشعر أو لم يشعر. (البيهقى عن ابن عمر). أخرجه البيهقى (9/335، رقم 19278). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (4/271). *** 12683- ذكاة الميتة دباغها. (النسائى عن عائشة. أحمد، والنسائى، والدارقطنى، والحاكم، والطبرانى عن ابن مسعود موقوفا). حديث عائشة: أخرجه النسائى (7/174، رقم 4246). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (1/44). حديث ابن مسعود الموقوف: أخرجه الطبرانى (9/248، رقم 9221). وللحديث أطراف أخرى منها: (دباغ الأديم طهوره). *** 12684- ذكاة كل مسك دباغه. (الحاكم عن عبد الله بن الحارث). أخرجه الحاكم (4/138، رقم 7153). ومن غريب الحديث: (مسك) أى جلد. *** 12685- ذكر الأنبياء من العبادة وذكر الصالحين كفارة الذنوب وذكر الموت صدقة وذكر النار من الجهاد وذكر القبر يقربكم من الجنة وذكر القيامة يباعدكم من النار وأفضل العبادة ترك الحيل ورأس مال العالم ترك التكبر وثمن الجنة ترك الحسد والندامة من الذنوب التوبة الصادقة. (الديلمى عن معاذ). قال المناوى (3/564): فيه محمد بن محمد بن الأشعث قال الذهبى اتهمه ابن عدى أى بالوضع وكذبه الدارقطنى، والوليد بن مسلم ثقة مدلس ومحمد بن راشد قال النسائى ليس بالقوى. والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير (ص 50). *** 12686- ذكر على عبادة. (الخليل، والديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (2/244، رقم 3151)، وأورده الرافعى (4/54): من طريق الخليل الحافظ. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 50). *** 12687- ذكرت وأنا فى الصلاة تبرا عندنا فكرهت أن يمسى أو يبيت عندنا فأمرت بقسمته. (أحمد، والبخارى عن عقبة بن الحارث). أخرجه أحمد (4/7، رقم 16196)، والبخارى (1/408، رقم 1163). *** 12688- ذلك المذى وكل فحل يمذى تغسله بالماء وتوضأ وصل. (الطبرانى عن معقل بن يسار). أخرجه الطبرانى (20/219، رقم 509). قال الهيثمى (1/284): فيه عطاء بن عجلان وقد أجمعوا على ضعفه. *** 12689- ذلكم المذى إذا وجده أحدكم فليغسل ذلك منه ثم ليتوضأ فليحسن وضوءه ثم لينتضح فى فرجه. (عبد الرزاق عن مقداد بن الأسود وعمار بن ياسر). أخرجه عبد الرزاق (1/155، رقم 597). *** 12690- ذمة المسلمين واحدة فإن جارت عليهم جائرة فلا تخفروها فإن لكل غادر لواء يعرف به يوم القيامة. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والحاكم عن عائشة). أخرجه الحاكم (2/153 رقم 2626) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (2/687 رقم 671)، وأبو يعلى (7/354، رقم4392). قال الهيثمى (5/329): فيه محمد بن أسعد وثقه ابن حبان وضعفه أبو زرعة وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 12691- ذنب العالم ذنب واحد وذنب الجاهل ذنبان العالم يعذب على ركوبه الذنب والجاهل يعذب على ركوبه الذنب وتركه العلم. (الديلمى عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/248، رقم 3165). والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 50). *** 12692- ذنب عظيم لا يسأل الناس الله المغفرة منه حب الدنيا. (الديلمى عن محمد بن عمير بن عطارد). أخرجه الديلمى (2/248، رقم 3167) عن محمد بن عجلان. *** 12693- ذنب لا يغفر وذنب لا يترك وذنب يغفر فأما الذى لا يغفر فالشرك بالله وأما الذى يغفر فذنب العبد بينه وبين الله عز وجل وأما الذى لا يترك فظلم العباد بعضهم بعضا. (الطبرانى عن سلمان). أخرجه الطبرانى فى الكبير (6/252 رقم 6133). وأخرجه أيضًا فى الصغير (1/79 رقم 102) قال الهيثمى (10/348): فيه يزيد بن سفيان بن عبد الله بن رواحة وهو ضعيف تكلم فيه ابن حبان وبقية رجاله ثقات. والخطيب (4/333). *** 12694- ذهاب البصر مغفرة للذنوب وذهاب السمع مغفرة للذنوب وما نقص من الجسد فعلى قدر ذلك. (ابن عدى، والديلمى، والخطيب عن ابن مسعود). أخرجه ابن عدى (3/97، ترجمة 634 داود بن الزبرقان أبو عمر) وقال: وهذا منكر المتن والإسناد، والخطيب. (2/152)، والديلمى (2/246، رقم 3161). *** 12695- ذهب أهل الهجرة بما فيها أبايعه على الإسلام والجهاد. (الطبرانى، والحاكم عن مجاشع بن مسعود). أخرجه الطبرانى (20/324، رقم 766)، والحاكم (3/714، رقم 6581). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/469، رقم 15889)، والبخارى (4/1566، رقم 4054). *** 12696- ذهب المفطرون اليوم بالأجر. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن أنس). أخرجه البخارى (3/1058، رقم 2733)، ومسلم (2/788، رقم 1119)، والنسائى (4/182، رقم 2283). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (7/209، رقم 4203)، وابن حبان (8/325، رقم 3559). *** 12697- ذهبت العزى فلا عزى بعد اليوم. (ابن أبى الدنيا، وابن عساكر عن قتادة مرسلاً). أخرجه ابن عساكر (16/231). *** 12698- ذهبت النبوة فلا نبوة بعدى إلا المبشرات وقيل وما المبشرات قال الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له. (الطبرانى، والضياء عن أبى الطفيل عن حذيفة بن أسيد). أخرجه الطبرانى (3/179، رقم 3051) قال الهيثمى (7/173): رجاله ثقات. *** 12699- ذهبت ولم تلبس منها بشىء. (ابن سعد عن أبى النضر قال لما مر بجنازة عثمان بن مظعون قال رسول الله (. أبو نعيم فى الحلية عن أبى النضر عن زياد عن ابن عباس به). حديث أبى النضر: أخرجه ابن سعد (3/397). وأخرجه أيضًا: مالك (1/242، رقم 574). حديث ابن عباس: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/105). *** 12700- ذو الدرهمين أشد حسابا من ذى الدرهم وذو الدينارين أشد حسابا من ذى الدينار. (الحاكم فى تاريخه عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/245، رقم 3156). *** 12701- ذو السلطان وذو العلم أحق بشرف المجلس. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (2/246، رقم 3157). *** 12702- ذو السويقتين من الحبشة يخرب بيت الله. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: مسلم (4/2232، رقم 2909)، وأحمد (2/417، رقم 9394). *** 12703- ذيل المرأة شبر قيل إذن يخرج قدماها قال فذراع لا يزدن عليه. (البيهقى عن أم سلمة وعن ابن عمر). حديث أم سلمة: أخرجه الطبرانى (23/384، رقم 916). وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/361، رقم 2644)، وأبو يعلى (12/411، رقم 6977)، والبيهقى (2/233، رقم 3070). حديث ابن عمر: أخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/177، رقم 152)، وأحمد (2/55، رقم 5173)، والترمذى (4/223، رقم 1731) وقال: حسن صحيح. والبيهقى (2/233، رقم 3069). *** 12704- ذيلك ذراع. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/1185، رقم 3582) قال البوصيرى (4/86): هذا إسناد ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/173، رقم 24893). *** 12705- ذيول النساء شبر قيل إذن تبدو أقدامهن قال فذراع لا يزدن عليه. (مالك، وأحمد عن أم سلمة). أخرجه مالك (2/915، رقم 1632)، وأحمد (6/293، رقم 26554). وأخرجه أيضًا: النسائى (8/209، رقم 5338)، والطبرانى (23/271، رقم 579). *** 12706- الذباب فى أحد جناحيه داء وفى الآخر شفاء فإذا وقع على الطعام فاغمسوه فيه يذهب الله الداء بالدواء. (ابن عساكر عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها عن على). أخرجه ابن عساكر (37/191). *** 12707- الذباب كله فى النار إلا النحل. (الطبرانى عن ابن مسعود. أبو يعلى، والطبرانى، وابن عدى عن ابن عمر. الطبرانى عن ابن عباس. الطبرانى فى الكبير عن أنس كذلك). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/390) قال الهيثمى: فيه إسحاق بن يحيى بن طلحة، وهو متروك. وقد ذكره ابن حبان فى الضعفاء وفى الثقات وقال: يحتج بما وافق فيه الثقات ويترك ما انفرد به بعد أن استخرت الله فيه، وبقية رجاله رجال الصحيح وقد وافقه الثقات فى أصل الحديث. حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى (12/419، رقم 13544)، وابن عدى (5/44 ترجمة 1212 عمر بن شقيق بن أسماء الجرمى البصرى). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/160، رقم 1575). قال الهيثمى (4/41): رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير بأسانيد رجال بعضها ثقات كلهم، ورواه البزار باختصار. حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/65، رقم 11058). قال الهيثمى (4/41): رجاله رجال الصحيح غير إبراهيم بن محمد بن خازم وهو ثقة. وقال فى (10/390): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط والبزار بأسانيد ورجال بعض أسانيده ثقات. *** 12708- الذبيح إسحاق. (البزار عن العباس) [المناوى]. أخرجه البزار (4/134، رقم 1308). قال الهيثمى (8/202): فيه مبارك بن فضالة، وقد ضعفه الجمهور. *** 12709- الذبيح هو إسحاق. (الديلمى عن ابن مسعود). أخرجه الديلمى (2/249، رقم 3173). *** 12710- الذِّكْر أفضل من الصدقة والذكر خير من الصيام. (أبو الشيخ عن أبى هريرة). قال المناوى (3/569): ورواه أيضًا الديلمى. *** 12711- الذكر الذى لا تسمعه الحفظة يزيد على الذكر الذى تسمعه الحفظة سبعين ضعفًا. (ابن شاهين فى الترغيب، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة وفيه إبراهيم بن المختار عن معاوية بن يحيى ضعيفان). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/407، رقم 555). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/249، رقم 3170). قال المناوى (3/570): قال الحافظ العراقى: إسناده ضعيف. *** 12712- الذكر يفضل على النفقة فى سبيل الله مائة ضعف. (الطبرانى عن معاذ بن أنس). أخرجه الطبرانى (20/185، رقم 404). وأخرجه أيضًا: ابن قانع (3/27)، والديلمى (2/249، رقم 3171). *** 12713- الذنب شؤم على غير فاعله إن عَيَّره ابتلى به وإن اغتابه أثم وإن رضى به شاركه. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (2/249، رقم 3169). *** 12714- الذهب بالذهب تبره وعينه والفضة بالفضة تبرها وعينها والبر بالبر مدين بمدين والملح بالملح مدين بمدين فمن زاد أو ازداد فقد أربى ولا بأس ببيع الذهب بالفضة والفضة أكثرهما يدًا بيد وأما نسيئة فلا ولا بأس البر بالشعير والشعير أكثرهما يدًا بيد وأما نسيئة فلا. (أبو داود، والنسائى عن عبادة بن الصامت). أخرجه أبو داود (3/248، رقم 3349)، والنسائى (7/276، رقم 4564) كلاهما بنحوه. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/250، رقم 3177) مختصرًا. *** 12715- الذهب بالذهب ربا إلا مثلاً بمثل لا زيادة فما زاد فهو ربا. (الطبرانى عن عمر وأبى سعيد معًا). أخرجه الطبرانى (1/72، رقم 85). *** 12716- الذهب بالذهب مثلاً بمثل والفضة بالفضة مثلاً بمثل والتمر بالتمر مثلاً بمثل والبر بالبر مثلاً بمثل والملح بالملح مثلاً بمثل والشعير بالشعير مثلاً بمثل فمن زاد أو ازداد فقد أربى بيعوا الذهب بالفضة كيف شئتم يدًا بيد وبيعوا التمر بالتمر كيف شئتم يدًا بيد وبيعوا الشعير بالتمر كيف شئتم يدًا بيد. (الترمذى- حسن صحيح- عن عبادة بن الصامت). أخرجه الترمذى (3/541، رقم 1240) وقال: حسن صحيح. *** 12717- الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح مثلاً بمثل سواء بسواء يدًا بيد فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدًا بيد. (ابن أبى شيبة، وأحمد، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن عبادة بن الصامت). أخرجه ابن أبى شيبة (4/320، رقم 20604)، وأحمد (5/320، رقم 22779) ومسلم (3/1211، رقم 1587)، وأبو داود (3/248، رقم 3349، 3350)، وابن ماجه (2/757، رقم 2254). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (11/393، رقم 5018)، والدارقطنى (3/24). *** 12718- الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح مثلاً بمثل يدًا بيد فمن زاد أو استزاد فقد أربى والآخذ والمعطى فيه سواء. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وعبد بن حميد، وعبد الرزاق، ومسلم، والنسائى عن أبى سعيد). أخرجه ابن أبى شيبة (4/497، رقم 22494). وأحمد (3/97، رقم 11947)، وعبد بن حميد (ص 272، رقم 862)، وعبد الرزاق (8/117، رقم 14546)، ومسلم (3/1211، رقم 1584)، والنسائى (7/277، رقم 4565). وللحديث أطراف أخرى منها: (الآخذ والمعطى سواء). *** 12719- الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والملح بالملح والتمر بالتمر مثلاً بمثل كيلاً بكيل فمن زاد أو استزاد فقد أربى. (أبو يعلى عن ابن عمر) [المناوى]. أخرجه أبو يعلى (10/80، رقم 5716). قال الهيثمى (4/114): فيه عبد المؤمن، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات. *** 12720- الذهب بالذهب والفضة بالفضة وزنًا بوزن فمن زاد أو استزاد فقد أربى. (أحمد عن أزواج النبى صلى الله عليه وسلم. أخرجه أحمد (5/271، رقم 22384). قال الهيثمى (4/115): فيه يحيى البكاء وهو ضعيف. *** 12721- الذهب بالذهب والورق بالورق مثلاً بمثل عينًا بعين وزنًا بوزن من زاد أو ازداد فقد أربى. (أبو يعلى عن أبى هريرة وأبى سعيد وابن عمر معًا). أخرجه أبو يعلى (2/294، رقم 1016). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/58، رقم 1157). قال الهيثمى (4/113): حديث أبى سعيد وأبى هريرة فى الصحيح. رواه أحمد وفيه شرحبيل بن سعد وثقه ابن حبان والجمهور على تضعيفه. *** 12722- الذهب بالذهب وزنًا بوزن. (الطبرانى عن فضالة بن عبيد). أخرجه الطبرانى (18/312، رقم 807). وأخرجه أيضًا: مسلم (3/1213، رقم 1591)، والبيهقى (5/292، رقم 10330). *** 12723- الذهب بالذهب وزنًا بوزن مثلاً بمثل تبره وعينه فمن زاد أو استزاد فقد أربى والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح مثلاً بمثل فمن زاد أو استزاد فقد أربى. (الطبرانى عن أبى سعيد). أخرجه الطبرانى (1/177، رقم 459). *** 12724- الذهب بالذهب وزنا بوزن مثلاً بمثل والفضة بالفضة وزنًا بوزن مثلاً بمثل فمن زاد أو استزاد فهو ربا. (أحمد، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/437، رقم 9637)، ومسلم (3/1212، رقم 1588)، والنسائى (7/278، رقم 4569). وأخرجه أيضًا: البيهقى (5/292، رقم 10327). *** 12725- الذهب بالذهب وزنًا بوزن والفضة بالفضة وزنًا بوزن الزائد والمزيد فى النار. (عبد بن حميد عن أبى بكر). أخرجه عبد بن حميد (ص 31، رقم 6). *** 12726- الذهب بالورق ربا إلا هاء وهاء والبر بالبر ربا إلا هاء وهاء والتمر بالتمر ربا إلا هاء وهاء والشعير بالشعير ربا إلا هاء وهاء. (مالك، والحميدى، والعدنى، والدارمى، وابن أبى شيبة، وأحمد، وعبد الرزاق، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن الجارود، وابن حبان عن عمر). أخرجه مالك (2/636، رقم 1308)، والحميدى (1/8، رقم 12)، والدارمى (2/335، رقم 2578)، وابن أبى شيبة (4/496، رقم 22483)، وأحمد (1/45، رقم 314)، وعبد الرزاق (8/116، رقم 14541)، والبخارى. (2/761، رقم 2065)، ومسلم (3/1209، رقم 1586)، وأبو داود (3/248، رقم 3348)، والترمذى (3/545، رقم 1243) وقال: حسن صحيح. والنسائى (7/273، رقم 4558)، وابن ماجه (2/757، رقم 2253)، وابن الجارود فى المنتقى (1/164، رقم 651)، وابن حبان (11/386، رقم 5013). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/147)، وأبو يعلى. (1/184، رقم 208)، والطبرانى فى الأوسط (1/120، رقم 375)، والبيهقى (5/276، رقم 10254). *** 12727- الذهب بالورق ربا إلا يدًا بيد. (عبد الرزاق عن هشام بن عامر). أخرجه عبد الرزاق (8/117، رقم 14545). *** 12728- الذهب حلية المشركين والفضة حلية المسلمين والحديد حلية أهل النار. (الزمخشرى فى جزئه عن أنس). قال المناوى (3/573): ورواه أيضًا الديلمى لكن بيض ولده لسنده. *** 12729- الذهب والحرير حل لإناث أمتى وحرام على ذكورها. (الطحاوى، وسمويه، والعقيلى، والطبرانى عن زيد بن أرقم. الطبرانى عن واثلة). حديث زيد بن أرقم: أخرجه الطحاوى فى شرح معانى الآثار (4/251)، والعقيلى (1/174 ترجمة 217 ثابت بن زيد بن ثابت بن زيد بن أرقم) وقال قال عبد الله بن أحمد: سألت أبى عنه فقال: له أحاديث مناكير. وقال: هذا يروى بغير هذا الإسناد بأسانيد صالحة. والطبرانى (5/211، رقم 5125). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/250، رقم 3175). قال الهيثمى. (5/143): رواه الطبرانى وفيه ثابت بن زيد بن ثابت بن أرقم وهو ضعيف. حديث واثلة: أخرجه الطبرانى (22/97، رقم 234). وللحديث أطراف أخرى منها: (الحرير والذهب حرام على ذكور أمتى)، (أحل الذهب والحرير لإناث أمتى). ***
|